أبرز ما جاء في الصحف الإيرانية اليوم الاثنين

الأنصار/..

نستعرض إليكم إبرز ما جاء في الصحف الإيرانية، اليوم الاثنين، 10 / 8 / 2020.

جام جم ..

ايران تتحرك في مسار زيادة صادراتها غير النفطية لتبلغ مئة مليار دولار سنويا

ایران

رئيس الحكومة اللبنانية يقترح اجراء انتخابات برلمانية مبكرة للخروج من الازمة

جوان ..

تحالف الفتح .. الكاظمي سيتوجه لامريكا لمطالبة واشنطن بسحب القوات الامريكية من العراق

حمايت ..

استمرار المظاهرات الحاشدة بتل ابيب التي تطالب بتنحي نتنياهو عن السلطة

خراسان ..

الحكومة الافغانية توافق على اطلاق سجناء حركة طالبان الاكثر خطورة

رسالت ..

مستشار الامن القومي الامريكي السابق جون بولتون يحذر من احتمال انهيار حلف الناتو

سياست روز ..

قوى المقاومة بالعراق .. سلاح الحشد خط احمر بمباحثات الكاظمي بواشنطن

ابتكار ..

استمرار المظاهرات الغاضبة المناهضة للعنصرية بمدينة بورتلاند الامريكية

ابرار ..

بومبيو يبدي قلقه مرة اخرى ازاء الاتفاق الاستراتيجي المبرم بين ايران والصين

قدس ..

الاطماع الفرنسية .. تصاعد الانتقادات لمواقف ماكرون الاستعمارية ازاء لبنان في استغلال لمحنته

كيهان ..

فشل هجوم واسع للتكفيريين بدعم من تركيا على ثمان مدن بشمال سوريا

اطلاعات ..

روسيا تشجب الاتفاق بين شركة امريكية وتنظيم قوات سوريا الديمقراطية حول النفط السوري

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الاثنين

  •  
  •  
  •  

آرمان ملي ..

صحيفة آرمان ملي سلطت الضوء في مقالها، بيروت بعد الانفجار والسيناريوهات المستقبلية، على الاوضاع والمستجدات في الساحة اللبنانية بعد الانفجار الرهيب بمرفأ بيروت.

وجاء في جانب من المقال ..زيارة الرئيس الفرنسي لبيروت بعد الانفجار مباشرة وطرحه شروطا لتقديم معونات باجراء اصلاحات سياسية , مؤشر على وجود سيناريو خطير يستهدف امن واستقرارومستقبل لبنان .. بعد تصريحات ماكرون تفجرت مظاهرات واعمال شغب ببيروت ومدن اخرى وطرحت استقالات وزارية ونيابية.

ان ما يحدث يعطي انطباع حول وجود سيناريو لتغيير المعادلات السياسية بلبنان طبقا لما يخدم اهداف الغرب والكيان الصهيوني والرجعية العربية خاصة على صعيد استهداف سلاح المقاومة .

اطلاعات ..

انفردت صحيفة اطلاعات بنشر مقالا حول تأزم العلاقات بين باكستان والسعودية على خلفية الازمة الكشميرية , وكتبت الصحيفة في مقالها، تفاقم الاجواء بين اسلام اباد والرياض…باكستان تشعر باستياء عميق ازاء ما تعتبره بتجاهل السعودية لمعاناة المسلمين بكشمير تحت وطأة قمع السلطات الهندية.

ودعت اسلام آباد السعودية التي تترأس الدورة الحالية لنظمة التعاون الاسلامي لعقد اجتماع طارئ حول كشمير محذرة من انها ستعمد للدعوة لمثل هذا الاجتماع بنفسها اذا ما تلكأت السعودية.وفي نفس الوقت لوحت اسلام آباد باعادة قرض سعودي بمليار دولار تعبيرا عن استياءها مقابل وقف الرياض لصادراتها النفطية لباكستان .

ان هناك شكوك باكستانية من ان السعودية تمالئ الهند املا في تحويلها لزبون جديد للنفط السعودي وذلك بصمتها المطبق ازاء كشمير ومأساة المسلمين الكشميريين.

ايران ..

صحيفة ايران كتبت في مقالها، ماكرون والاستعمار الجديد… الرئيس الفرنسي سارع لزيارة بيروت بعد الانفجار الرهيب .. ماكرون اطلق تصريحات عجيبة بشأن مساعدات مشروطة باصلاحات سياسية تحت اشرافه وكأنه رئيسا للبنان ايضا.

أن الرؤية الاستعمارية التي عكستها تصريحات ماكرون جاءت مغلفة بعبارات تعاطف مع محنة الشعب اللبناني , عبارات تذكر بدورها بشكل غير مباشر بحقبة الاستعمار الفرنسي بلبنان, عبارات على غرار ان فرنسا لن تترك لبنان وحيدا وكذلك ان قلوب الفرنسيين مازالت تنبض بحب لبنان . ماكرون تصرف وكأن لبنان ما زال مستعمرة او محمية فرنسية بتحديد مهلة لاجراء اصلاحات قال انه سيعود بعدها للتأكد منها وحتى للاشراف بنفسه على اجراء اصلاحات بلبنان في تجاهل صارخ بان لبنان بلد مستقل له حكومته وبرلمانه وسيادته الوطنية وانه اي ماكرون تجاهل هذا الواقع بصلافة.

جوان ..

صحيفة جوان كتبت عن الاوضاع في فلسطين المحتلة في مقالها، نتنياهو ومأزق تداعي حكومته وسط الاحتجاجات، تقف الحكومة الصهيونية برئاسة نتنياهو على حافة السقوط مع تفاقم الخلافات الداخلية بين جناحيها الليكود وازرق ابيض واتساع المظاهرات وجاء الغاء الاجتماع الوزاري الاسبوعي لاول مرة على خلفية مشادات حول جدول الاعمال ليكشف عن عمق الشروخ في الحكومة الائتلافية الصهيونية .

ان مايحدث في الواقع هو ان نتنياهو يسعى للتخلص من الشراكة الائتلافية مع بيني غانتس وحزبه ازرق ابيض فيما يحاول غانتس وحزبه ركوب موجة الاحتجاجات الغاضبة ضد نتنياهو المثقل بملفات فساد لاخراجه من الساحة السياسية تماما ولانهاء سيطرة الليكود.

عصر ايرانيان ..

صحيفة عصر ايرانيان كتبت عن استقالة رئيس مجموعة العمل الخاصة بايران في الخارجية الامريكية ” برايان هوك ” من منصبه وذلك في مقالها، مصير هوك ينتظر ابرامز ايضا.. استقالة برايان هوك لا يعكس فشله الشخصي بالذات قدرما يعكس واقع فشل سياسة ضغوط الحد الاقصى الامريكية ضد ايران.

فهوك لم يعدم وسيلة الا واتخذها لتنفيذ هذه السياسة التي بنى ترامب آمالا عريضة عليها لتركيع ايران الا ان كل هذه الامال تحطمت عمليا على صخرة اقتدار ايران ويقظتها وذكائها في مسار افشال هذه الضغوط الامر الذي حرم ترامب من ورقة انتخابية راهن عليها لتحسين موقفه بالانتخابات, ومن هنا حاول ترامب القاء مسؤولية الفشل على عاتق هوك عبر تعيين آليوت ابرامز محله لانكار واقع ان سياسة ضغوط الحد الاقصى قد فشلت وماتت عمليا, و يمكن القول ان تعيين بديل لهوك لن يعيدها للحياة ابدا.

كيهان ..

صحيفة كيهان نشرت تقريرا ينقل عن قوى مقاومة في العراق قولها، سلاح الحشد خط احمر، وجاء فيه.. أكد تحالف سائرون الذي يمثل التيار الصدري ان سلاح الحشد الشعبي خط احمر للعراق حكومة وشعبا.

وغير مطروح في اية مباحثات ومفاوضات ومنقاشات, هذه التاكيدات جاءت عشية قيام رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بزيارة لواشنطن وتشديد قوى المقاومة العراقية على ضرورة ان يتصدر موضوع خروج القوات الامريكية من الاراضي العراقية جدول اعمال هذه الزيارة.

كما جاءت هذه التاكيدات ردا على شائعات حذرت من وقوع انفجارات على غرار انفجار بيروت في مستودعات ذخيرة للحشد وهي شائعات كذبتها قيادات الحشد مؤكدة عدم وجود اية مستودعات ذخيرة بالمدن او في اية مناطق سكنية.انتهى/62أ

 

أبرز ما جاء في الصحف الإيرانية اليوم الاثنين
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.