صحيفة لبنانية: تراجع أمريكي تكتيكي في الضغط على الحكومة

الأنصار/..

تحدثت صحيفة البناء اللبنانية، عن تراجع أمريكي وصفته بـ”التكتيكي” في الضغط على الحكومة اللبنانية.

وبحسب الصحيفة، فإن “ لبنان شهد مؤشرات على تبدلات في اللهجة الأمريكية حول الحكومة أكدتها مصار حكومية بعد الغداء الذي ضمّ رئيس الحكومة حسان دياب والسفيرة الأميركية دوروتي شيا يوم أمس، التي كانت تقود حملة تغيير الحكومة وجاءت لتفتح صفحة جديدة إيجابية”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “بعد التوتر الدبلوماسيّ الذي ساد العلاقات اللبنانية الأميركية الأسبوع الماضي وإجهاض المخطط الأمريكي الخارجي بإسقاط الحكومة في الشارع، برز تراجع أمريكي جديد تمثل بزيارة السفيرة الأميركية دوروثي شيا الى السرايا الحكومية، حيث التقت رئيس الحكومة حسان دياب وجرت معه جولة محادثات واستعراضاً للمرحلة الماضية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين وأكدت شيا استمرار الدعم الأمريكي للبنان”.

وأضافت، أن “التغيّر الأمريكي جاء موازياً في مضمون موقف نقلته السفيرة لرئيس مجلس النواب نبيه بري بالرغبة بتحريك ملف التفاوض على ترسيم الحدود البحرية، مستمعة للشروط اللبنانية، التي تعرفها، واعدة بالعودة بأجوبة عليها”.

والشروط تتضمّن تثبيت الخط المرجعي للحدود البحرية بالنقطة B1 على الجانب البري، واعتماد الأمم المتحدة كراعٍ للتفاوض، وتحديد سقف زمني للمفاوضات. بالتوازي كانت تظاهرة شبابية طالبية حاشدة تندد بالسياسات الأمريكية أمام السفارة في عوكر، وتعلن التمسك بالمقاومة وسلاحها، وترفض الإملاءات الأميركية.

ولفتت مصادر نيابية لـ”البناء” إلى أن “الخوف الأمريكي من الدخول الصيني والإيراني إلى الساحة اللبنانية هو ما يفسر هذه الليونة الأمريكية المستجدة”.انتهى/62أ

صحيفة لبنانية: تراجع أمريكي تكتيكي في الضغط على الحكومة
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.