اهم ما جاء في الصحافة الايرانية ليوم السبت

الأنصار/..

آرمان ملي:

 

قائد الثورة الاسلامية .. ازالة الكيان الصهيوني لاتعني القضاء على اليهود

 

ابرار:

 

قائد الثورة الاسلامية .. ازالة الكيان الصهيوني تعني عودة فلسطين لسكانها الاصليين ليتسنى لهم انتخاب حكومتهم

 

تهران تايمز :

 

الرئيس روحاني في مؤتمر الوحدة الاسلامية .. ايران تسعى لايجاد علاقات اخوة وصداقة في المنطقة

 

جوان:

 

المرجعية الدينية في العراق .. مطالبات المحتجين لم تتحقق بالشكل المطلوب

 

ايران:

 

غارات صهيونية على غزة .. الكيان الصهيوني ينتهك وقف اطلاق النار مع الجهاد الاسلامي

 

ابتكار :

 

لبنان على خط الازمة .. التيارات السياسية الرئيسية الثلاثة تتفق على تشكيل الصفدي للحكومة

 

مردم سالاري :

 

اثار اقدام عناصر مندسة في اطلاق النار على المتظاهرين في العراق

 

قدس :

 

ثمن التبعية الباهض .. واشنطن تحث سيؤول على تغطية نفقات التواجد العسكري الامريكي بالكامل

 

جمهوري اسلامي :

 

وزير الدفاع العراقي .. هناك جهة ثالثة وراء اطلاق النار على المحتجين

 

خراسان:

 

الارهاب الصهيوني المستمر.. 34 شهيداً وأكثر من مئة جريح في الغارات الصهيونية على غزة

 

رسالت :

 

الرئيس السوري بشار الاسد .. امريكا تسرق النفط السوري

 

سياست روز:

 

محكمة العدل الدولية تفتح تحقيقاً في المذابح التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا بميانمار

 

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت

 

 

جوان

 

صحيفة جوان كتبت في مقالها، تهديدات اوروبا المتداعية، عن اطلاق الترويكا الاوروبية لتهديدات ضد ايران بعد الخطوة الرابعة التي قامت بها بلادنا في مسار خفض التزاماتها النووية.

 

وجاء في الصحيفة.. اوروبا هددت باستخدام آلية “الاصبع على الزناد” اي اعادة اجراءات حظر اوروبية ودولية ضد ايران” هذه التهديدات تأتي في الوقت الذي لم تلتزم فيه اوروبا بأي من تعهداتها في الاتفاق النووي على مدى 18 شهراً من انسحاب امريكا ترامب منه“.

 

والمسألة هنا هي ان اوروبا في ظل اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية المهزوزة وتبعيتها المذلة لامريكا هي اضعف من ان تستطيع التأثير على مواقف ايران المبدئية. والمهم في اطار هذه التهديدات انها ستجعل بلادنا تسير قدماً بشكل اكبر من دون اي رهان على موقف اوروبي مستقل محتمل.

 

آرمان ملي

 

في الشأن اللبناني كتبت صحيفة آرمان ملي عن احتمال تشكيل حكومة لبنانية جديدة متسائلة، هل سيضمن الامر تهدئة مشاعر غضب المحتجين؟

 

وجاء في الصحيفة:” الحديث يدور عن تأييد الاحزاب الرئيسية في لبنان لتكليف النائب محمد الصفدي لتشكيل حكومة جديدة وذلك وسط تساؤلات عما اذا كان ذلك سيهدئ الشارع اللبناني أم لا“.

 

فاستمرار الاحتجاجات في بعض المناطق ببيروت ومدن لبنانية اخرى يطرح تحدي امام جهود التهدئة بعد استقالة سعد الحريري فالشعارات المطروحة مازالت تطالب باجراء تغييرات جذرية.

 

ابتكار

 

سلطت صحيفة ابتکار الضوء في تقرير لها على جانب مما قاله وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مقابلة اجرتها معه صحيفة اينديا تودي الهندية ونقلت ابتكار عن الوزير ظريف قوله، تنظيم “ داعش” منهمك بنقل عناصره من العراق وسوريا الى افغانستان، وجاء في التقرير:” أكد الوزير ظريف ان تنظيم “ داعش” يشكل تهديداً لايران ولكل بلدان المنطقة وكذلك للهند وباكستان وروسيا وللصين ايضاً“.

 

وشدد ظريف على ضرورة توحيد بلدان العالم لجهودها للقضاء على هذا الخطر . واوضح ظريف ان عودة داعش تعتبر تهديداً مباشراً لايران وباكستان والهند في هذه المرحلة وهناك بؤر داعشية في افغانستان قد تتحول الى نقاط انطلاق لتهديدات داعشية جديدة.

 

سياست روز

 

البحرين تحولت الى سجن كبير، خلف هذا العنوان نقلت صحيفة سياست روز في تقرير لها عن جمعية الوفاق البحرينية تاكيدها بان النظام الخليفي حول البلاد لسجن حقيقي.

 

وجاء في التقرير:” القى بيان لجمعية الوفاق البحرينية بمسؤولية الجرائم الوحشية التي يرتكبها النظام الخليفي على كاهل المجتمع الدولي ومنظمة الامم المتحدة“.

 

واوضح البيان ان صمت المحافل والمؤسسات الدولية على الجرائم الوحشية للنظام الخليفي شجعه على التمادي فيها والى درجة ممارسة اعمال تعذيب وحشية ضد المعارضين السلميين في سجونه. والى شن اعتقالات تعسفية وايجاد اجواء رعب لخنق الانتقادات.

 

ونوه البيان الى تواطؤ السعودية والامارات مع النظام الخليفي لقمع الاحتجاجات بكل عنف ووحشية.

 

جمهوري اسلامي

 

كتبت صحيفة جمهوري اسلامي في مقالها ( اتفاق الرياض نسخة اخرى من وعد بلفور) عن ابرام جماعات يمنية مسلحة مدعومة سعودياً واخرى مدعومة اماراتيا لاتفاق في الرياض حول جنوب اليمن.

 

وجاء في الصحيفة:” السعودية والامارات فرحتان بشكل لايوصف بهذا الاتفاق وتحاولان الايحاء بانه يخدم اعادة السلام لليمن ولكن الواقع هو شيئ آخر تماماً“.

 

فاتفاق الرياض يكرس في الواقع الاحتلال السعودي الاماراتي لجنوب اليمن ويدفع لانفصال الجنوب عن الوطن الام.

 

ومن هنا وصفه خبراء في شؤون المنطقة بكونه نسخة تشبه وعد بلفور المشؤوم الذي ادى لابتلاع الصهاينة للاراضي الفلسطينية قبل 7 عقود.

 

خراسان

 

صحيفة خراسان كتبت في مقالها، بدء خطوة جديدة في مسار استجواب ترامب، عن استماع لجنة تحقيق خاصة في مجلس النواب الامريكي لشهادات شهود في قضية اوكرانيا غيت وذلك لدفع الامور باتجاه استجواب ترامب وحتى عزله.

 

وجاء في الصحيفة:” تدل المؤشرات وفي ظل الاجواء السياسية الحالية ان مجلس النواب لن يجد صعوبة جدية في اصدار قرار باستجواب ترامب في هذه القضية“.

 

ولكن حتى في حالة صدور قرار بعزل ترامب على خلفية هذه الفضيحة فان القرار سيصطدم برفض اغلبية جمهورية في مجلس الشيوخ الامريكي. والديمقراطيون يعرفون ذلك جيداً ولكنهم يراهنون مع ذلك على اضعاف مكانة ترامب عبر محاكمته علنياً على الاقل.

 

آفتاب يزد ..

 

صحيفة آفتاب يزد تحدثت عن تطورات الساحة اللبنانية في مقالها، قصة الحريري وصلت الى نهايتها، عن توصل القوى اللبنانية الرئيسية الى تفاهم حول دعم تكليف النائب محمد احمد الصفدي لتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة الحريري.

 

وجاء في الصحيفة:” كان من المتوقع قبل ذلك ان يكلف الرئيس اللبناني سعد الحريري مرة اخرى لتشكيل حكومة جديدة ولكن طرح اسم الصفدي انهى تماماً هذه التوقعات“.

 

وبطبيعة الحال من السابق لاوانه جدا ًالحديث عن مدى فرص نجاح الصفدي في مهمته خاصة وسط استمرار الاحتجاجات ولو بمستوى اقل .

 

وكذلك في ظل استمرار تاثير نظم عربية تقليدية والى جانب قوى غربية والكيان الصهيوني على بعض التيارات الداخلية بلبنان.

 

ابرار

 

نشرت صحيفة ابرار تقريراً ينقل عن وزير الدفاع العراقي قوله، هناك جهة ثالثة وراء اطلاق النار على المحتجين، وجاء في التقرير:” حذر وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري من ان هناك عناصر مدسوسة تقف وراء اطلاق النار على المحتجين“.

 

واوضح الوزير الشمري ان التحقيقات أكدت ان الضحايا اصيبوا من على بعد 300 متراً وهذا يعني ان هناك مدسوسين يستخدمون اسلحة بهذا المدى وفي الوقت الذي لايتجاوز مدى اسلحة قوى الامن عن السبعين متراً فقط.

اهم ما جاء في الصحافة الايرانية ليوم السبت
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.