اهم ما جاء في الصحافة الايرانية ليوم الاحد

الأنصار/..

جمهوري اسلامي

 

الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية.. (تخصيب اليورانيوم اقترب من مستوى ما قبل الاتفاق النووي وبدء بناء ثاني محطة نووية ببوشهر)

 

رويش ملت

 

المتحدث باسم الخارجية.. التحالفات التي شكلتها امريكا ادت الى زعزعة الامن في مختلف ارجاء العالم

 

سياست روز

 

استئناف عمليات تخصيب اليورانيوم مرة اخرى في منشأة فوردو النووية

 

افكار

 

عراقجي.. هناك ايد خفية تلعب دوراً رئيسياً في ايجاد خلافات بين دول عربية وايران

 

ايران

 

وقوع اشتباكات بين القوات السورية والجيش التركي في ضواحي بلدة رأس العين شمال سوريا

 

جوان

 

نائب الامين العام لحزب الله لبنان… (الشيخ نعيم قاسم… حزب الله سيكون له حضور مؤثر في الحكومة اللبنانية الجديدة)

 

آرمان ملي

 

المحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية… (الغاء اجراءات الحظر هو الشرط الرئيسي اللازم تحققه لعودة ايران للالتزام الكامل)

 

آفتاب يزد

 

اليابان تبدي ترددا كبيرا بشأن الانضمام للتحالف البحري الامريكي في مضيق هرمز

 

ابرار

 

الجيش العراقي يتحدث عن اصابة قاعدة امريكية بسبع عشرة قذيفة في شمال العراق

 

ابتكار

 

القائد العام للجيش.. المسيرة المجهولة التي تم اسقاطها كانت تحلق على ارتفاع منخفض

 

عصر ايرانيان

 

وسائل اعلام غربية تعترف… سياسة ضغوط الحد الاقصى الامريكية على ايران فشلت تماماً

 

قدس

 

عادل عبدالمهدي… الاحتجاجات ساهمت في توصل السياسيين لقناعة بضرورة اجراء تغييرات واصلاحات

 

آرمان ملي

 

صحيفة آرمان ملي كتبت في مقال لها بعنوان (مجلس الحكام رؤية سياسية لملف ايران) عن تأثير ونفوذ القوى الغربية في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على صعيد تعامله مع البرنامج النووي الايراني.

 

وجاء في الصحيفة: “مجلس الحكام لاينظر بحيادية للقضايا التي ترتبط بالبرنامج النووي الايراني، اذ يتعامل مع الامر من رؤية سياسية تمليها الاجندات الامريكية والقوى الغربية الاخرى“.

 

والمسألة هنا هي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت مراراً وتكراراً وبعد عمليات تفتيش دقيقة على خروج البرنامج النووي الايراني عن مساره السلمي.

 

ولكن رغم ذلك استغل مجلس حكام هذه الوكالة قرار ايران بترحيل مفتشة في هذه الوكالة لحملها حقيبة تحتوي على مواد سامة كذريعة لعقد اجتماع طارئ حول هذا الموضوع الهامشي لتصعيد الضغوط على ايران.

 

أبرز ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية اليوم الأحد

 

 

سياست روز

 

صحيفة سياست روز اهتمت بالشأن اليمني في مقالها (اتفاق الرياض مقدمة لتقسيم اليمن) جاء فيه: “تزامناً مع تسارع وتيرة تحركات المحور السعودي الامريكي الذي يستهدف وحدة الاراضي اليمنية اعلنت قوى وتيارات مختلفة في جنوب اليمن عن رفضها للاتفاق المبرم بين الرياض وابوظبي“.

 

والواقع هو ان رفض القوى والتيارات الجنوبية لاتفاق الرياض نابع من تقييمها لهذا الاتفاق بكونه مجرد سيناريو يستهدف تقطيع اوصال اليمن، وايجاد يمنيين شمالي وجنوبي مرة اخرى وشككت قوى سياسة يمنية بشدة باهداف ونوايا اتفاق الرياض حول جنوب اليمن.

 

ابرار

 

نشرت صحيفة ابرار تقريراً ينقل عن منظمة الامم المتحدة تحذيرها من ان (عدد الارهايين في محافظة ادلب السورية اكثر من عشرة الاف بكثير).

 

وجاء في التفاصيل: “اكد منسق مجموعة الرقابة الدولية في محافظة ادلب السورية ان عدد عناصر الجماعات الارهابية بالمحافظة يفوق العشرة الاف بكثير“.

 

واوضح ادموند فيتون براون، ان لدى مجموعة ما يسمى “بحراس الدين” التابعة للقاعدة نحو الفين مسلح لوحدها.

 

هذا الى جانب الالاف من الارهايين التابعين لمختلف الجماعات الارهابية المسلحة بادلب.

 

في هذا السياق نجحت القوات السورية بتضيق الخناق على ما تبقى من الشراذم الارهابية بشمال سوريا استعداداً لحسم الحرب بشكل نهائي في معركة ادلب.

 

خراسان

 

كتبت صحيفة خراسان في مقالها (رئيس الوزراء العراقي يلبي نداء المرجعية) قائلة: “يبدو للعيان ان الاخطار التي تهدد الحكومة والنظام السياسي في العراق بشكل عام بدأت تنحسر وتتبدد بعد ضمانات خطاب المرجعية الدينية الاخير“.

 

فهناك انباء عن بدء مشاورات بين قادة القوى والتيارات السياسية الرئيسية ومن ببينهم مقتدى الصدر وهادي العامري، وتبلور اتجاه يضع خيار اقالة حكومة عادل عبد المهدي جانباً وعلى اساس التزام الحكومة بتنفيذ وعودها باجراء اصلاحات اقتصادية وسياسية واسعة.

 

من جانبه بعث عبد المهدي برسالة للمرجعية تؤكد عزمه على اجراء تغييرات واصلاحات جذرية.

 

وكان المرجع السيستاني قد اكد على ضرورة سلمية الاحتجاجات وتفادي استخدام العنف المفرط ضد المحتجين السلميين والحيلولة دون ركوب قوى داخلية وخارجية لموجة الاحتجاجات، كما اكد على ضرورة اجراء اصلاحات جذرية.

 

جوان

 

صحيفة جوان نشرت مقالا حول حلف شمال الاطلسي يحمل عنوان(حلف الناتو ومأزق الفهم المختلف للامن بين امريكا واوروبا) قالت فيه: “عشية الذكرى السبعين لتأسيس حلف الناتو قال الرئيس الفرنسي هذا الحلف في حالة موت سريري بسبب تجاهل امريكا لتعهداتها في هذا الحلف منذ مجيء ترامب“.

 

وهذا الكلام يعني ببساطة ان اوروبا فقدت الثقة بشكل كامل في امكانية الاعتماد علىامريكا للدفاع عنها. والحقيقة هي ان امريكا ترامب لاترى نفسها ملزمة بالدفاع عن اوروبا وان على الاوروبيين الاعتماد على انفسهم.. كما ان هناك رؤية داخل القارة الاروبية نفسها ترى انه لم تعد هناك ضرورة لبقاء هذا الحلف بعد انتهاء حلف وارشو وسقوط التحاد السوفيتي.

 

وبشكل عام هناك حالة تفكك متسارعة في حل الناتو.

 

قدس

 

في الشأن اليمني كتبت صحيفة قدس في مقالها (اسقاطات سعودية للتهرب من تبعات حرب اليمن) مشيرة الى ادعاءات سعودية من ان الرياض تجري منذ عام 2016 مباحاثات عبر قنوات مختلفة مع حركة انصار الله اليمنية. واضافت الصحيفة: “هدف الرياض من وراء مثل هذه الادعاءات هو اعطاء انطباع للعالم من انها تسعى للسلام في اليمن وذلك للتنصل من جرائمها الوحشية في هذا البلد“.

 

فهذه الادعاءات السعودية تحاول القاء مسؤولة استمرار الحرب على كاهل حركة انصار الله والجيش اليمني وفي الوقت الذي تواصل فيه طائراتها قصف المدن والقرى اليمنية وكذلك في الوقت الذي تخطط السعودية فيه لتقطيع اوصال هذا البلد.

 

افكار

 

سلطت صحيفة افكار الضوء على تصريحات للمساعد السياسي لوزير الخارجية الايراني عباس عراقجي قال فيها (هناك اياد خفية وراء ايجاد خلافات بين دول عربية وايران).

 

ونقرا في تقرير الصحيفة:”عراقجي قال ان هناك اياد خفية تلعب دور رئيسي في افتعال وايجاد خلافات بين الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي وايران“.

 

ونوه في معرض اشارته الى تبادل الزيارات بين مسؤولين ايرانيين واماراتيين، الى ان بعض الجهات والاطراف الاجنبية تسعى لعرقلة اية مساعي للتقارب بين طهران والبلدان العربية بالمنطقة.

 

وشدد عراقجي على ان طهران تأمل ان تدعم هذه البلدان مبادرة ايران الخاصة بضمان الامن والاستقرار بالمنطقة.

اهم ما جاء في الصحافة الايرانية ليوم الاحد
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.