بومبيو يأمر بتسريع عملية بيع السلاح للسعودية

الأنصار/..

كشفت شبكة “سي أن إن”، اليوم الجمعة، عن قيام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بتكلّف الجهات المعنية بإيجاد طريقة لتبرير “حالة الطوارئ” المعلنة العام الماضي لتسريع صفقة بيع أسلحة للسعودية.

وذكرت الشبكة، نقلًا عن مصادر قولها إن “هذا القرار الذي يخص صفقة بقيمة ثمانية مليارات دولار، صدم الدبلوماسيين في وزارة الخارجية”.

ووصف مسؤول في الوزارة هذا السلوك بأنه كان “ترامبويا جدا”.

وأوضحت المصادر، أن المسؤولين في وزارة الخارجية اضطروا، بناء على طلب بومبيو، إلى تهيئة الوضع لتقديم مبرر لقرار اتخذ “بطريقة عدوانية وغير تقليدية”.

وتنتقد منظمات حقوقية دولية مواصلة دول عديدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا توريد الأسلحة للنظام السعودي الذي يقود عدوانا على اليمن منذ عام 2015 ارتكب خلاله آلاف المجازر بحق المدنيين وخاصة الأطفال والنساء في غاراته اليومية وقصفه على المناطق الآهلة بالسكان، ودمر البنى التحتية، واستخدام الحصار الخانق كوسيلة لتجويع اليمنيين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وصف السعودية بالبقرة الحلوب التي تدر ذهباً ودولارات حسب الطلب الأمريكي، وقع خلال زيارته للرياض في مايو عام 2017 على صفقات أسلحة تقدر قيمتها بنحو 460 مليار دولار.

وتجاوز حجم الإنفاق العسكري ضمن ميزانيات السعودية في حرب تحالفها على اليمن خلال الخمس السنوات الاخيرة، حجم الإنفاق على قطاعي التعليم والصحة، وبلغ 20.9 % من اجمالي الانفاق الحكومي.

وكشفت البيانات المالية لموازنات السعودية تجاوز مخصصات الإنفاق العسكري منذ 2016 حتى 2020، نحو 273 مليار دولار، بزيادة 71 مليار دولار عن مبلغ الإنفاق على قطاع الصحة.

الولايات المتحدة الأمريكية تصدرت قائمة موردي السلاح للسعودية، خاصة بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة في يناير 2017، وبلغت قيمة الصفقة التي ابرمها في أول زيارة له للرياض 110 مليارات دولار.

صفقة الأسلحة التي وصفها ترامب بـ “الانجاز المفترض” وأنها “توفر مليون فرصة عمل”، بلغت قيمتها الإجمالية 470 مليار دولار على مدى 10 سنوات، كاستثمارات سعودية في قطاعات أمريكية مختلفة.

ويرى مراقبون أن “استمرار السعودية في قيادة تحالف الحرب على اليمن، رغم الانهيار الاقتصادي الذي بدأت بواكيره، يؤكد أن قرار وقف الحرب على اليمن، ليس بيد السعودية فعليا، قدر ما هو أمريكي وبريطاني بالمقام الأول”. انتهى/62أ

بومبيو يأمر بتسريع عملية بيع السلاح للسعودية
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.