منظمات حقوقية تدين تأييد حكم اعدام البحرينيين رمضان وموسى

الأنصار/..

أدانت ثلاث منظمات حقوقية، اليوم الأربعاء، تأييد محكمة في البحرين لحكم بإعدام ناشطين متهمين بقتل شرطي.

وقالت كل من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية(BIRD) ومنظمة (Reprieve) المناهضة لعقوبة الإعدام في بيان مشترك: “نعرب عن إدانتنا الشديدة لقرار المحكمة بإعدام كل من محمد رمضان وحسين موسى، بالرغم من إنتزاع اعترافات من المتهمين تحت التعذيب”.

واعتبرت المنظمات ان “هذا القرار يعرض رمضان وموسى (لخطر الإعدام الوشيك) فيما لو أيدت محكمة التمييز الحكم”، مشيرة الى اعتقال رمضان وموسى بشكل منفصل أوائل عام ٢٠١٤ , وتعرضهما للتعذيب وحرمانهما من حقهما في الاتصال بمحام خلال فترة الاستجواب. وقد تمّ لاحقا إدانتهما وحُكم عليهما بالإعدام في قضية مقتل شرطي على الرغم من “غياب الأدلة المادية إذ اعتمد الادعاء بشكل كبير على “اعترافات” مزعومة انتُزعت تحت وطأة التعذيب”.

ولفت البيان إلى ان “المحكمة استشهدت بتحقيقات أجرتها وحدة التحقيق الخاصة والأمانة العامة للتظلمات، التي شككت في صحة ومصداقية ادعاءات رمضان وموسى بأنهما تعرضا للتعذيب”.

لكن المنظمات الحقوقية شككت في نزاهة ومصداقية هاتين المؤسستين اللتين تتلقيان التمويل والتدريب من الحكومة البريطانية”، لافتة إلى أن “تقريرا أعده المجلس الدولي لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب إلى أنّ التحقيق الذي أجرته المؤسستان في هذه القضايا غير كاف”. انتهى/62ك

منظمات حقوقية تدين تأييد حكم اعدام البحرينيين رمضان وموسى
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.