بذكرى مقتل “خاشقجي”.. العفو الدولية تطالب الشعب السعودي بمواصلة النضال من أجل حق التعبير

الأنصار/..

طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، الشعب السعودي بمواصلة النضال تكريمًا لإرث الراحل الصحفي “جمال خاشقجي”، من أجل حقهم في التعبير عن أنفسهم بحرية؛ رغم استمرار السلطات في ممارسة القمع.

وقالت مديرة البحوث للشرق الأوسط في المنظمة، لين معلوف، أن “حديث بن سلمان عن تحمله مسؤولية مقتل خاشقجي لا معنى له ما لم يتم إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، فورًا ومن دون قيد أو شرط”، معتبرة أن “اعتراف ولي العهد السعودي بتحمله المسؤولية مجرد محاولة فاشلة للعلاقات العامة إذا لم يتم متابعتها بإجراءات ذات مغزى، وملموسة، وفورية“.

وأضافت: “يجب أن يشمل ذلك الوقف الفوري لحملة القمع، والإفراج عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان من جهة؛ والدخول الفوري وغير المشروط لمراقبي حقوق الإنسان المستقلين إلى البلاد، بما في ذلك مراقبة المحاكمة الجارية في قضية مقتل جمال خاشقجي والإبلاغ عنها علناً“.

واستطردت المسؤولة في المنظمة: “نظراً لبواعث القلق القائمة البالغة الخطورة بشأن الإجراءات القانونية الواجبة، والمحاكمات العادلة في السعودية، يجب أن تسمح السلطات السعودية على الفور بحضور المراقبين المستقلين محاكمة خاشقجي، والتي بدونها ستكون مجرد محاكمة صورية أخرى تفشل في محاسبة المسؤولين عن عملية القتل وتنفيذها، وانتهاكاً لحق الأسرة، والجمهور السعودي الأوسع، في معرفة ما حدث لجمال خاشقجي في ظل إدارة محمد بن سلمان“.انتهى/62أ

بذكرى مقتل “خاشقجي”.. العفو الدولية تطالب الشعب السعودي بمواصلة النضال من أجل حق التعبير
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.