مجلة: قطر تستثمر اﻹرهاب في إفريقيا

الانصار/.. حذرت مجلة “فايننشال أفريك” الفرنسية من توغل قطر في دول غرب إفريقيا، وقالت: نشاط الدوحة في حاجة لقراءة متأنية، لافتة إلى أنها تضخ ملايين الدولارات في استثمارات لا تأتي بعائد.

وأوضحت المجلة الفرنسية أن قطر منذ إعلان عدة دول عربية وإفريقية مقاطعتها منذ حزيران 2017 سعت إلى الاتجاه جنوباً والتغول في منطقة غرب إفريقيا المعروفة بانتشار التنظيمات الإرهابية، وذلك لزعزعة استقرار تلك المنطقة وجعلها شوكة في ظهر الدول المقاطعة لها من جهة، واستقطاب الدول الأخرى عبر أذرعها الناعمة في صورة مساعدات إنسانية واستثمارات من جهة أخرى.

وأشارت المجلة إلى أن هذه الاستراتيجية قادت تميم بن حمد إلى التقرب من دول غرب إفريقيا، في محاولة لتفادي تبعات المقاطعة بسبب دعم بلاده للإرهاب واستغلال القوى الناعمة لتعويض الخسائر في علاقته الإفريقية.

وحذرت المجلة الفرنسية من المحور القطري الإفريقي، بقولها إن هذا التوغل يستحق قراءة متأنية لحقيقة النشاط القطري في هذه القارة، لافتة إلى أن النظام القطري ضخ ملايين الدولارات في استثمارات لا تأتي بعائد مالي كبير، كما أن التعاون بين قطر وبعض البلدان الإفريقية يتم في مجالات لا تشتهر قطر بها مثل اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين قطر ورواندا رغم أن قطر لم توقع أي اتفاقية قانونية دولية، الأمر الذي يفسر بأنه ستار لفرض قطر نفسها على الساحة الإفريقية. انتهى/62ج

 

 

 

الموقع الرسمي لكتائب حزب الله

مجلة: قطر تستثمر اﻹرهاب في إفريقيا
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.