ظريف: مؤتمر “وارسو” محكوم بالفشل قبل انعقاده

الأنصار/..

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن مؤتمر وارسو الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة والمزمع عقده قريبًا بهدف تحشيد الرأي العام الدولي ضد إيران، مني بالفشل قبل أن يبدأ عمليًا.

وقال ظريف، أن “واشنطن سعت كثيرًا في سبيل عقد مؤتمر وارسو والتركيز من خلالها على الجمهورية الإسلامية، لكنها تراجعت مؤخرًا عن هذا الموقف وغيرت عنوان المؤتمر وأعلنت أنه لا يناقش موضوع إيران حصرا”.

وأضاف أن “كل الدلائل الموجود تشير إلى أن هذا المؤتمر سوف لن يعقد وفقًا لما يريده الأمريكان”، مشيرًا إلى أنه “لم يتم توجيه الدعوة لأي من المسؤولين الإيرانيين للمشاركة في المؤتمر”.

وكان المتحدث باسم المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله محمد محي، قد أكد أن مؤتمر “وارسو” هو محاولة أمريكية جديدة هدفه إقامة جبهة معادية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أعلن قبل أسبوعين أن العاصمة البولندية وارسو ستستضيف يومي 12 و13 شباط/فبراير القادم مؤتمرا تحت موضوع “السلام والأمن في الشرق الأوسط”، مضيفا أن هذا المؤتمر الذي يعقد بشكل مشترك بين أميركا وبولندا، سيركز على إيران أكثر من أي شيء.

وإثر الإعلان عن عقد هذا المؤتمر، وجهت إيران انتقادا شديدا إلى بولندا، ووصفت استضافة هذا البلد لمؤتمر معادي لإيران، بأنه إجراء معادي.. وقد حاولت وارسو التقليل من الصورة المعادية لإيران للمؤتمر، وفي هذا الإطار قام مساعد وزير الخارجية البولندي بزيارة إلى طهران لتقديم بعض الإيضاحات بشأن المؤتمر.

وكان مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نبنزيا، قد انتقد عدم دعوة إيران إلى مؤتمر وارسو، وقال إن المحاولات لتشكيل تحالف ضد إيران ساذجة وغير بناءة.انتهى/62أ

ظريف: مؤتمر “وارسو” محكوم بالفشل قبل انعقاده
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.