زعيم كوريا الشمالية في الصين قبيل قمة محتملة مع ترامب

الانصار/.. وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمس الثلاثاء إلى بكين في زيارة غير معلنة لإجراء محادثات مع الرئيس الصيني شي جينبينغ فيما تجري التحضيرات لقمة ثانية محتملة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

والصين تعتبر الحليف الدبلوماسي الرئيسي لكوريا الشمالية المعزولة ومصدرها الرئيسي للمساعدات والتجارة، وهذه الزيارة تعزز التكهنات حول لقاء محتمل مع الرئيس الأمريكي إذ إن كيم قد يكون حضر لبحث تنسيق استراتيجيته مع الرئيس الصيني. وسيلتقي كيم خلال النهار الرئيس الصيني كما أفادت وكالتا الأنباء الرسميتان الصينية والكورية الشمالية.

وبدأت الزيارة وسط سرية تامة ولم يظهر كيم علنا منذ أن مر موكب يعتقد أنه كان يقل الوفد المرافق للزعيم الكوري الشمالي محطة قطار في بكين وسط إجراءات أمنية مشددة في وقت مبكر الثلاثاء. وأوردت محطات التلفزة الصينية بيانا منذ الصباح حول هذه الزيارة لكن من دون أن تبث أي صور لها.

وأتى نبأ الوكالة الكورية الجنوبية بعيد إعلان بيونغ يانغ وبكين أنّ كيم غادر ليل الإثنين بلاده على متن قطار متّجهًا إلى الصين في زيارة تستمر أربعة أيام تلبية لدعوة من الرئيس الصيني. وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ كيم “يزور الصين من السابع وحتى العاشر من يناير.. بدعوة من شي جينبينغ”.

وأضافت أنّ الزعيم كيم انطلق من محطّة القطارات في بيونغ يانغ على متن قطار خاص متوجّهًا إلى بكين ترافقه زوجته ري سول جو وعدد من كبار المسؤولين في نظامه. وأكدت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الزيارة.

وتأتي زيارة كيم جونغ أون بعد أسبوع على تحذيره الولايات المتحدة في خطابه بمناسبة السنة الجديدة حيث أعلن أنه يمكن أن يغير موقفه في حال أبقت واشنطن على عقوباتها الاقتصادية ضد بيونغ يانغ رغم التقارب الدبلوماسي الذي حصل بين البلدين منذ السنة الماضية. وكان الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي قد عقدا قمة في سنغافورة في يونيو 2018.

وزار كيم الصين ثلاث مرات العام الماضي للقاء شي، ولم يتمّ الإعلان عن أي من تلك الزيارات مسبقًا. وقال بوني غلاسر من مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية، وهو معهد أبحاث أمريكي، إن “شي وكيم يريان مصلحة في تنسيق مواقفهما قبل قمة بين كيم وترامب. وهذا أمر يبدو معتادا الآن”. وأضافت أن “كيم يسعى أيضا إلى الحصول على مساعدة بكين لكي يتم تخفيف العقوبات الدولية” عن بلاده. انتهى/62ج

 

 

زعيم كوريا الشمالية في الصين قبيل قمة محتملة مع ترامب
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.