تقرير امريكي: ابن سلمان في “ورطة كبيرة”.. هذه تفاصيلها

الانصار/.. اكد تقرير أمريكي،  أن مشروع مدينة “نيوم” العملاق، غربي السعودية، الذي يعتبر حجر الأساس في خطة “رؤية 2030” للمملكة “يفشل”، مشيرا الى العجز الكبير الذي تشهده ميزانية السعودية للعام 2019.

وأرجع التقرير الذي نشرته وكالة “بلومبيرج” الأمريكية، تلك المخاوف إلى قلق المستثمرين بعد مقتل الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي”، في قنصلية المملكة بإسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الوكالة، إن تداعيات مقتل “خاشقجي” تفرض على المملكة، العزيمة والانضباط لكي تفطم البلاد عن اعتمادها على النفط وتقلص المساعدات الحكومية وتطور قطاعا خاصا قابلا للنمو.

ونصح التقرير، الحكومة السعودية، بالتخلي عن الخطط الفخمة لإنفاق خمسمائة مليار دولار في بناء “نيوم” على الساحل الشمالي الغربي للمملكة، وطمأنة المستثمرين بشأن تنويع الاقتصاد وحسن إدارته.

وأضافت: “يجب على الحكومة تسريع خصخصة 14 شركة مملوكة للدولة”.

وتتوقع الميزانية السعودية للعام 2019، إنفاقا يقارب 300 مليار دولار، وهو الأكبر في تاريخ المملكة، على الرغم من انهيار أسعار النفط.

وتسجل الميزانية عجزا قدره 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وهذه الفجوة قد تتسع نظرا لأن توقعات الإيرادات تعتمد على ارتفاع الأسعار بشكل غير محتمل. انتهى/62ج

 

تقرير امريكي: ابن سلمان في “ورطة كبيرة”.. هذه تفاصيلها
Rate this post

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.