صالحي : الاتحاد الأوروبي سيسدد 85 بالمئة من قيمة صفقاته النفطية مع الدول الاخرى باليورو

الأنصار/… أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي, أن الاتحاد الأوروبي سيسدد 85 بالمئة من قيمة صفقاته النفطية مع الدول الاخرى باليورو.

وقال صالحي في تصريح حول الحزمة الاوروبية المقترحة, إن “الاوروبيين تعهدوا منذ مدة التعويض عن الثغرة الناجمة في الاتفاق النووي عبر ايجاد الية تسمح لايران الاستفادة العوائد الاقتصادية للاتفاق النووي”.

وأكد أنه “من المقترحات التي عرضوها هي ايجاد الية مالية خاصة (spv ) هي قيد الانجاز بحسب المسؤولين الاوروبيين وبما ان التوصل الى اجماع بين الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ليس بالامر الهين فان الاوروبيين اعلنوا انهم سيبذلون قصارى جهدهم لانجاز هذه الالية”.

وأشار صالحي, إلى أنه “وفقاً للوعود التي قطعها الاوروبيون فأننا نأمل بان تدخل الحزمة الاوروبية المقترحة حيز التنفيذ نهاية العام الجاري”, مبيناً أنه “استناداً للنبأ الذي وصل مؤخرا وتم تاكيده من قبل المفوض الاوروبي ايضا فان الاتحاد الاوروبي سينجز من الان فصاعدا جميع صفقاته النفطية مع الدول الاخرى والبالغة نحو 300 مليار يورو بعملته الموحدة (اليورو) ويتخلى عن الدولار”.

وأشار إلى أن “الاتحاد الاوروبي كان يسدد 85 بالمئة من قيمة صفقاته النفطية مع الدول الاخرى بالدولار وسيجري من خلال هذه الالية تسديد قيمة جميع صفقاته النفطية باليورو”, مؤكداً أن “إنجاز هذه الالية من شانه تهميش الدولار باعتباره عملة عالمية وستسقط هيمنة الدولار على المعاملات الدولية”. انتهى/ 62 س

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.