الاتحاد الأوروبي: نعمل على اتخاذ إجراءات ملموسة بهدف حفظ التعاون مع ايران

الأنصار/… أكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني, الأربعاء, أن الاتحاد يعمل على اتخاذ إجراءات ملموسة بهدف حفظ التعاون مع ايران.

وقالت موغريني خلال اجتماع للبرلمان الأوروبي, “أننا نعمل الان على اتخاذ اجراءات ملموسة بهدف حفظ التعاون مع ايران في مجالات اساسية مثل المعاملات المصرفية والتمويل (بصيغة فاينانس) والتجارة والاستثمارات والنفط والنقل”.

وأضافت، أن “التحدي الاهم امامنا الان هو الوصول الى سبل للمعاملات المصرفية والتمويل، حيث يجري النقاش حولها في مختلف المستويات سواء السياسية او اجتماعات الخبراء المكثفة التي تجري في طهران وبروكسل”.

وأشارت موغريني, إلى أن “السبيل الوحيد لإنجاح هذه الانشطة هو اتخاذ اجراء جماعي على مستوى الاتحاد الاوروبي وكذاك الاجراءات الفردية لكل دولة بصورة منسقة”, داعية إيران الى “تحسين معاييرها في مواجهة غسيل الاموال وتمويل الارهاب واجراء الاصلاحات المصرفية”.

واعتبرت أن “أي بديل آخر للاتفاق النووي سيعود بتداعيات كارثية”, مبينة أن “عزمنا على حفظ الاتفاق النووي ياتي في سياق مصالح اميركا ايضا لان هذا الاتفاق ضروري لامن اوروبا وكذلك لاميركا والشرق الاوسط”.

ولفتت الى “التقارير الـ 11 الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تاييد الانشطة النووية السلمية الايرانية”, مبينة أن “موقف اوروبا لم يتغير وما زلنا ملتزمين بالتنفيذ المؤثر والكامل للاتفاق”.

وأكدت موغريني, أن “تعهدات سائر الاطراف مستمرة في اطار الاتفاق النووي، قائلة، ان الصين تواصل المشاريع المتعلقة لتحديث مفاعل اراك كما ان مشروع تحويل منشاة فردو الى مركز للفيزياء والتكنولوجيا جار بالتعاون مع روسيا ومن المقرر ان يجري خلال الاسبوع الجاري تنظيم ورشات تخصصية حول منشاة فردو”.

وتابعت, أن “تنفيذ التعهدات الاقتصادية يجب ان يستمر لان إزالة الحظر والفرص التي توفرت لتطبيع التجارة والعلاقات الاقتصادية مع ايران تعد جزءا أساسيا من الاتفاق النووي”. انتهى/ 62 س

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.