البحرية الروسية تزيح الستار عن الغواصات النووية الأقوى في اسطولها

الأنصار/.. كشف قائد البحرية الروسية “فلاديمير كوروليوف”، الاثنين، عن الغواصات النووية “ياسن” و”ياسن-إم” الذي ستصبح في القريب العاجل الأقوى في الأسطول الروسي.

وأضاف كوروليوف، “ستصبح مجموعة الغواصات الهجومية النووية متعددة الأغراض “ياسن” و”ياسن-إم” الأقوى في القريب العاجل. وتقف الغواصة الأساسية من هذا المشروع في الخدمة لدى الأسطول الشمالي وتنفذ مهام الخدمة القتالية في المحيطات بانتظام وتؤديها بنجاح، ما يدعو إلى السرور”.

وأشار إلى أن بناء واعتماد هذه الغواصات من قبل أسطولي المحيط الهادئ والشمالي سيستمر، موضحا انه من المقرر بناء 7 غواصات من مشروع “ياسن” بحلول عام 2020.

ووصفت مجلة “نيشنال إنترست” الأمريكية، غواصة “قازان” — أول غواصة من مشروع “ياسن-إم” — منذ عام، بأنها العدو المخيف للبحرية الأمريكية.

وتبلغ حمولة الغواصات النووية المتعددة الأغراض من مشروع “ياسن-إم” 13.8 طن. وتغوص إلى عمق 520 مترا. وتصل سرعتها إلى 31 عقدة. ويتألف طاقمها من 64 شخصا. وزودت الغواصة بألغام وطوربيدات من عيار 533 ملم وصواريخ “كاليبر” و”أونيكس”.

يذكر انه تم اعتماد الغواصة الرئيسية من هذا المشروع “سيفيرودفينسك” من قبل البحرية الروسية يوم 17 حزيران/يونيو من عام 2014. انتهى62ص

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.